مدونة مستشفى الكندي الطبية
Image default
الصحة و الطبالنسائية و التوليدصحة الإنجاب

تحديد الجنس بالحقن المجهري

يرغب بعض الأزواج بإنجاب طفل من جنس معين، مما يجعلهم بدايةً يفكرون بتجربة بعض الطرق الطبيعية لذلك، ولكنها تعد غير دقيقة وليست مضمونة النتائج، ومع تطور التكنولوجيا أصبحت هناك طرق أكثر دقّة يتم من خلالها تحديد نوع الجنين، منها تحديد الجنس بالحقن المجهري الذي يتم من خلال حقن البويضة بالحيوان المنوي، فما هي مميزات الحقن المجهري لتحديد جنس الجنين؟ وما طرقه؟

لزيارة موقع مستشفى الكندي الإلكتروني

جميع المقلات والمشاركات الطبية 

طرق تحديد الجنس بالحقن المجهري

يعد استخدام الحقن المجهري من التقنيات الحديثة التي تستخدم بشكلٍ أساسي لتفادي حدوث الأمراض الوراثية، ومؤخرًا توسع استخدامها لتشمل تحديد نوع الجنين، فأصبحت إحدى الطرق المضمونة للحمل بولد، وتقوم تقنية الحقن المجهري على إجراء التلقيح خارج الرحم (في المختبر)، ومن ثم إعادة غرس البويضة المخصبة في الرحم، ويمكن ذكر طرق تحديد جنس الجنين بالحقن المجهري على النحو التالي:

التشخيص الوراثي قبل إرجاع البويضة

عند إجراء التشخيص الوراثي قبل إرجاع البويضة (Preimplantation Genetic Screening)؛ يقوم الطبيب بالكشف عن نوع الجنين للبويضات التي تم تخصيبها مخبريًا، وفي حال توافقت إحدى هذه البويضات مع نوع الجنين المرغوب يتم غرسها في الرحم كوسيلة لتحديد الجنس بالحقن المجهري، وتتضمن الخطوات التالية:

  • إعطاء أدوية لتحفيز المبايض على إنتاج البويضات.
  • جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج وتلقيحهم مخبريًا لينشأ من ذلك مجموعة من الأجنة.
  • أخذ عينة من أنسجة خلايا الأجنة عند مرور ثلاثة أيام على تكونها وإجراء تحليل كروموسومات لتحديد نوع هذه الأجنة.
  •  اختيار الجنين ذو الجنس المرغوب وزرعه في رحم الأم.

فرز الحيوانات المنوية

تعد فرز الحيوانات المنوية (Sperm Sorting) طريقة أخرى من طرق تحديد الجنس بالحقن المجهري ولكنها أقل دقّة من الطريقة المذكورة سابقًا، ويتمحقن البويضة بالحيوان المنوي مميزات الحقن المجهري تحديد نوع الجنين فرز الحيوانات  المنوية من خلال تقنية قياس التدفق الخلوي (Flow Cytometry)، ويمكن شرحها على النحو التالي:

  • أخذ عينة من السائل المنوي وإخضاعها لعملية غسيل خاصة لتخليصها من السوائل والإفرازات المصاحبة للحيوانات المنوية إلى جانب الحيوانات المنوية غير المتحركة.
  • صبغ خلايا الحيوانات المنوية بصبغة خاصة تتفاعل مع الحمض النووي للحيوانات المنوية.
  • وضع الحيوانات في جهاز قياس التدفق الخلوي، وهو جهاز يحتوي على أشعة فوق البنفسجية، بحيث يتم تمرير العينة من خلاله لتحديد الحيوانات المنوية ذات الكروموسومات التي توافق الجنس الرغوب.
  • تبدو خلايا الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي (X) بشكل ساطع أكثر تحت الأشعة؛ نظرًا لأنها تحتوي على كمية أكبر من الحمض النووي مقارنةً بخلايا الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الذكري (Y).
  • إعادة العينة المرغوبة إلى الرحم حتى تتم عملية التلقيح بشكل طبيعي، أو حقن البويضة بالحيوان المنوي مخبريًا ثم زرع البويضة المخصبة في الرحم عن طريق الحقن المجهري.

كم تبلغ دقة طرق تحديد الجنس بالحقن المجهري؟

تختلف نسبة دقة طرق تحديد جنس الجنين بالحقن المجهري باختلاف الوسيلة المتبعة، وذلك كالآتي:

 

التشخيص الوراثي قبل إرجاع البويضة

تصل دقته إلى نحو 100% في تحديد الجنس، وبالتالي فهي تعد من الطرق المضمونة للحمل بولد أو بنت، وهذه إحدى مميزات الحقن المجهري.

فرز الحيوانات المنوية

تتراوح دقته في تحديد الجنس بين 70-80% عند اختيار الحقن المجهري للحمل ببنت، و 60-70% عند اختيار الحقن المجهري للحمل بولد.

أسباب طرق تحديد الجنس بالحقن المجهري

يلجأ العديد من الأزواج لطرق تحديد جنس الجنين لعدة أسباب، نذكرها على النحو التالي:

تحديد نوع الجنين لأسباب طبية

وتشمل الأسباب التالية:

  • تجنب انتقال الأمراض المرتبطة بالجينات للأبناء.
  • تجنب إصابة الجنين ببعض الأمراض التي تصيب جنس أكثر من الآخر، مثل متلازمة الكروموسوم (X) الهش (Fragile X Syndrome)، والتوحد.
  • تقليل احتمالية وصول الأمراض الوراثية للجيل الثالث، وذلك من خلال تجنب حمل أفراد الجيل الثاني لأي من الجينات المرتبطة بأمراض معينة.

تحديد نوع الجنين لأسباب غير طبية

وتشمل الأسباب التالية:

  • إحداث توازن في العائلة بين عدد الذكور والإناث.
  • رغبة الزوجان في إنجاب أكثر من طفل من نفس الجنس.
  • أسباب اجتماعية أخرى.

لا بُد وأن التخطيط لإنجاب طفل بجنس معين يستلزم زيارة الطبيب وأخذ استشارته بشأن طرق تحديد الجنس بالحقن المجهري، وغيرها.

موقع مستشفى الكندي

مقالات ذات صلة

الرجفان الأذيني و البطيني

كاتب أول

أمراض حديثي الولادة | أبرزها وطرق علاجها

كاتب أول

الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية

كاتب أول

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد

Privacy & Cookies Policy